أخبار العالمإقتصاد

خبير مغربي.. تركيا شريك اقتصادي أساسي للمغرب وشركاتها بالمملكة تتعدى 80 شركة

صحيفة لبيب- ذكر الباحث والمتخصص في الشؤون المغربية التركية ادريس بوانو أن تركيا تمثل أحد الشركاء الاقتصاديين الأساسيين للمملكة بالنظر إلى حجم الشركات التركية المتواجدة بالمغرب والتي يتعدى عددها 80 شركة.

وأشار بوانو، في تصريح لصحيفة “الاستقلال” التركية، التي نشرته بموقعها الإلكتروني اليوم السبت، إلى أهمية “انخراط عدد من هذه الشركات التركية في المشاريع الكبرى المهمة التي تعرفها المملكة سواء على المستوى الصناعي أو البنيات التحتية أو على المستوى الفلاحي”.

واعتبر عضو مركز الرباط للدراسات والبحوث، بأن ّالمشاركة الفعالة والمنتجة للشركات التركية في هذه المشاريع الكبرى، لا تحتاج إلى توضيح”، مبرزا أن “البضاعة التركية أو المنتج التركي أصبح يتمتع بتنافسية عالية، جودة وسعرا، لمنتجات دول كبرى أوروبية وغربية، وهذا ما أدى إلى التموقع الجيد له داخل الأسواق العالمية ومنها السوق المغربي”.

وقال إنه منذ توقيع اتفاقية 2004، شهدت العلاقات التجارية بين المغرب وتركيا “قفزة نوعية كبيرة، إذ ارتفع حجم المبادلات التجارية إلى أعلى مستوى، خصوصا في سنة 2016″، داعيا إلى إلى تقييم دوري للاتفاقية الموقعة بين الطرفين “للوقوف عند مكامن الخلل وتجاوزها في الوقت المناسب عبر الحلول المناسبة والناجعة، التي تصب في مصلحة البلدين”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق