أخبار العالمدوليسياسة

اجراءات عزل ترامب تدخل أسبوعا حاسما وسط انقسام الكونغرس

تدخل إجراءات عزل دونالد ترامب مرحلة جديدة في الكونغرس الأميركي المنقسم هذا الأسبوع، إذ ستعقد اللجنة القضائية بمجلس النواب جلسة من المتوقع أن تخرج باتهامات محددة ضد الرئيس الأميركي.

ويتهم الديموقراطيون ترامب باساءة استخدام سلطاته وذلك بربطه المساعدات العسكرية لأوكرانيا وعقد قمة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زينليسكي بفتح كييف تحقيقاً حول منافسه السياسي جو بايدن.

ووصف ترامب التحقيق بأنه “خدعة” إلا أن الديموقراطيين يعتقدون، كما قال رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب جيري نادلر أن لديهم “أدلة قوية” تظهر أن ترامب وضع مصالحه السياسية الشخصية فوق مصلحة البلاد.

وقال نادلر لشبكة “سي ان ان”، “لدينا قضية قوية”، مضيفاً “لو عرض هذا الملف على هيئة تحكيم، فإنّ حكماً بالإدانة سيصدر في غضون ثلاث دقائق”.

وأطلق الديموقراطيون في نهاية سبتمبر إجراءات العزل بحق الرئيس الأميركي، مستندين إلى الغالبية التي يملكونها في مجلس النواب.

وأعلن دونالد ترامب براءته في هذه القضية، ويندد بما يصفه تحقيقا غير دستوري و”مهزلة”.

وبعد نحو شهرين من التحقيق في غرفة الكونغرس الأولى، ستبدأ اللجنة القضائية في المجلس خلال الأسبوع الجاري بصياغة لوائح الاتهام ضدّ الملياردير الجمهوري.

وينطلق ذلك يوم الإثنين باستماعها إلى ممثلين عن الكتلتين الديموقراطية والجمهورية، لتقدّم كل منهما استنتاجاتها عن التحقيق.

وغرّد دونالد ترامب أنّ هذه الجلسة ستكون “زائفة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق