المغربمؤانسات

هكذا يستقبل المغاربة رمضان كل سنة

صحيفة لبيب – تستعد المساجد عبر  تراب المغرب لاستقبال وفود المصلين الذين تتضاعف أعدادهم لأداء الصلاة خلال رمضان المبارك، وخاصة صلاة التراويح التي يحرص المغاربة على أدائها في أجواء روحانية وإيمانية يتفرد بها هذا الشهر الفضيل.

فقد خضعت العديد من المساجد لأعمال الترميم وتجديد طلائها وصيانة معداتها وتجهيزاتها وأفرشتها بما يليق بهذه المناسبة الدينية المميزة، و بما يهيء للمصلين أجواء الخشوع في فضاء ملائم للعبادة والذكر والصلاة وتلاوة القرآن الكريم، كما تم إعداد الفضاءات خارج المساجد لاستقبال المصلين الذين تغص بهم جنبات الجوامع والمساجد بالمدن والقرى والمداشر.

وقد بدأ المغاربة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولاسيما “الواتساب”، يتبادلون رسائل التهاني باقتراب حلول رمضان المبارك، ولم يعد أحد يخطئ ملامح هذا الشهر  مع اقترابه في أحياء المغاربة وأسواقهم ومتاجرهم، مما يعكس تقاليدهم في مثل هذه المناسبة من كل عام.

وسيشرع القضاة ومندوبو الشؤون الإسلامية في مراقبة هلال شهر رمضان المبارك عبر تراب المملكة ابتداء من يوم الأحد 29 شعبان الموافق للخامس من ماي الجاري.

كما يتأهب القراء المغاربة لإمامة جموع المصلين في صلاة التراويح بأصواتهم الجميلة وقراءاتهم المُتقنة والمتنوعة بنبرات تبعث على الخشوع وتضفي على ليالي رمضان هالة روحانية تظل النفوس تستشعرها حتى بعد انقضاء شهر الصيام.

وقد صعد بالمغرب في السنوات الأخيرة نجمُ عدد كبير من القراء الشباب والكهول، فذاع صيتهم واشتهرت بأسمائهم المساجد التي يؤمُّون فيها المصلين خلال هذا الشهر الكريم، ويزداد عدد هؤلاء القراء سنة بعد أخرى بفضل إقبال المغاربة على حفظ كتاب الله، ودراسة قواعد التلاوة، والدربة على تجويد القراءة، حتى إن كثيرا منهم صارت تُوجَّهُ إليهم الدعوات في بلاد المشرق وأروبا وأمريكا وكندا لإمامة المصلين من الجاليات المغربية والعربية المقيمة في ديار  المهجر.

ومن أجل تأطير أفراد الجاليات المسلمة بالخارج، تم إيفاد عدد من المشفِّعين والوُعاظ والواعِظات المغاربة، وقد بلغ عددهم الإجمالي هذه السنة 422 نفرا، بزيادة ملحوظة عن السنة الماضية التي وصل العدد فيها إلى 370، مما يعكس الطلب المتزايد على هؤلاء المؤطرين الدينيين.

وبحسب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فإن   عدد المشفعين بلغ هذه السنة 361 مُشفِّعا، وبلغ عدد الوعاظ 29 واعظا في حين بلغ عدد الواعظات 32 واعظة.

وسيضطلع هؤلاء، بمهمة تأطير المغاربة المتواجدين بكل من فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، إسبانيا، هولندا، ألمانيا، الدنمارك، السويد، وكندا والغابون.

محمد رضوان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى