اسلوب حياةسياسةعالم عربي

نظام جديد يمنح المرأة السعودية حرية السفر بمفردها من دون اشتراط ولي أمرها

صحيفة لبيب – صدر قرار حكومي سعودي يمنح المواطنات السعوديات الحق في حرية السفر بمفردهن ويسمح لهن بإصدار جوازات السفر بأنفسهن.

وجاء هذا القرار ضمن تعديلات أجراها مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة، على نظام وثائق السفر.

ونشر مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام السعودية، تفاصيل قرار مجلس الوزراء على حسابه الرسمي على موقع “تويتر”:، وجاء فيه أن مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، أقر في جلسته الأخيرة، “نظاماً جديداً يسمح للمواطنات السعوديات، بإصدار جوازات السفر بأنفسهن شأنهن في ذلك شأن جميع المواطنين”.

وأضاف: “‏كما يمنح النظام الجديد المواطنات في سن 21 عاماً فما فوق، الحق في حرية السفر”.

وأكّد، المركز أن النظام الجديد يدخل حيّز التطبيق في نهاية شهر أغسطس الجاري 2019م.

وقال المركز: “‏يأتي النظام الجديد امتداداً لسلسلة من الإصلاحات والمبادرات الساعية إلى تعديل وتطوير الأنظمة والقوانين الحكومية بما يتوافق واحتياجات المجتمع”.

وأضاف، “كانت المملكة قد شهدت صدور قرارات تسمح للنساء بقيادة السيارات، وتتيح لهن حق تأسيس مشاريع الأعمال وإدارتها، إضافة إلى إقرار نظام منع التحرُّش والمضايقات في الأماكن العامة”.

وأكّد، أن الأنظمة الجديدة تعزّز الفرصة أمام النساء لتولي المناصب العليا في الحكومة بما فيها منصب نائب ومساعد وزير وسفير.

وبيّن، أن ذلك يأتي في إطار سعي المملكة لتعزيز حقوق المرأة وتمكينها أسوة بشقيقها الرجل.

وكان نظام الولاية السابق بالبلاد يقتضي حصول المرأة  على إذن “ولي أمرها” للقيام بإجراءات عدة، كالتعلم، وتجديد جوازات السفر، ومغادرة البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى