ثقافةسياسة

ندوة فكرية لرابطة كاتبات المغرب حول “حدود الإبداع في الكتابة النسائية”

صحيفة لبيب – تنظم رابطة كاتبات المغرب يوم السبت 29 يونيو الجاري بالرباط ندوة فكرية حول “حدود الإبداع في الكتابة النسائية” بمشاركة كتاب ومبدعين وإعلاميين مغاربة من الجنسين.

ويتضمن برنامج هذه الندوة عروضا ومناقشات لعدة مواضيع تهم الممارسة الإبداعية والثقافية عموما والنسائية على الخصوص، منها مداخلة افتتاحية لرئيسة الرابطة عزيزة عمر يحضية شقواري بعنوان “إحداث مجتمع مدني ثقافي قادر على قيادة التغيير؛ رابطة كاتبات المغرب نموذجا”.

وتنتظم مداخلات هذا اللقاء أربعة محاور، في مقدمتها محور “الكتابة بصيغة المتكلم وحدود الإبداع”، وتتدخل ضمنها الإعلامية والمتخصصة في تحليل الخطاب الإبداعي شامة درشول، والقاصة والشاعرة رحيمة بلقاس، فيما تتدخل في المحور الثاني الذي اختير له عنوان “المسكوت عنه في الكتابة النسائية بين الحرية والجرأة” كل من الشاعرة والمتخصصة في الوساطة الثقافية رانيا الزبيري، والشاعر والروائي والإعلامي عبد الوهاب الرامي.

وتنشغل الندوة ضمن محورها الثالث ب”إشكالية الإبداع في الفضاء الرقمي”، الذي ستتدخل فيه الروائية والشاعرة سكينة حبيب الله، بينما ستنصب مداخلة رئيس الائتلاف المغربي للملكية الفكري عبد الحكيم قرمان على قضية المحور الرابع “النشر الإلكتروني وحماية حقوق المؤلف”.

وتعد هذه الندوة، التي ستقام بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ضمن الأنشطة الثقافية التي تنظمها رابطة كاتبات المغرب، التي تأسست سنة 2012 من قبل مجموعة من الكاتبات والمثقفات المغربيات بغية “جمع شمل صاحبات الأقلام الجادة من مختلف جهات المملكة والاحتفاء بإبداعهن وكتاباتهن، وكذا التعريف بهن داخل إطار يضمن لهن المتابعة والاستمرار والتواصل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى