المغربسياسةمقتطفات

مصادر.. تمور اسرائيلية تسربت إلى الأسواق المغربية عن طريق الأردن وجنوب أفريقيا

صحيفة لبيب – ذكرت ناشطة في حملة مقاطعة إسرائيل أنها عاينت تمورا إسرائيلية معروضة في الأسواق بالدار البيضاء، مشيرة إلى أن هذه التمور دخلت إلى المغرب بشكل قانوني، إما عن طريق الأردن أو جنوب أفريقيا .

وأوضحت السعدية الوالوس، عضوة حملة « المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل » ، المعروفة باسم” بي. دي. إس “، أنها أشرفت شخصيا على زيارة لعدد من الأسواق بالعاصمة الاقتصادية، ووقفت فيها بشكل شخصي على وجود تمور إسرائيلية “، وفق ما نقلت عنها منابر إعلامية.

وأضافت الواولوس، أنها عاينت تمورا من نوع (المجهول)، الذي يعتبر من بين الأنواع ذات السعر المرتفع نسبيا، والموجهة لطبقة اجتماعية بإمكانيات أكبر، مبرزة أن « وجود التمور الإسرائيلية في الأسواق المغربية خلال هذه السنة تراجع بالمقارنة مع السنوات الماضية، حيث كانت تعرض بكميات كبيرة في الأسواق المغربية » خلال السنوات الماضية.

وتجدد الجدل مرة أخرى بالمغرب حول استيراد التمور الاسرائيلية إلى المملكة وعرضها في السوق بمناسبة رمضان، وذلك بعد أن نفى مسؤول مغربي استيراد هذه التمور من الأراضي المحتلة.

فبعد أن نفى الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، خلال الشهر الماضي، استيراد المغرب للتمور الإسرائيلية ، أكدت مصادر إعلامية تواجدها ضمن عروض أسواق التمور والمتاجر قبل أن تصل إلى مائدة إفطار المغاربة.

ونقلت يومية « المساء » في عدد أمس الجمعة (10 ماي 2019)، أن نشطاء حملة مقاطعة إسرائيل نشروا عددا كبيرا من علامات التمور الإسرائيلية التي تباع في الأسواق المغربية.

وتابعت المساء، في التقرير الذي وضعت له عنوان « 20 نوعا من التمور الإسرائيلية على موائد المغاربة في رمضان »، أن « النشطاء كشفوا أنها قادمة من إسرائيل عبر دول أخرى لتمويه المستهلك حول مصدر استيرادها “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى