ثقافة

ما الحاجة إلى الدبلوماسي..؟ محور لقاء بمعهد الدراسات المتوسطية والشرق أوسطية بباريس

صحيفة لبيب – باريس.. ينظم معهد البحث والدراسات المتوسطية والشرق أوسطية، في الرابع من أبريل القادم بباريس، لقاء تحت عنوان “ما الحاجة إلى الدبلوماسي”.

وسيتخلل هذا اللقاء تقديم ومناقشة كتاب “المهنة.. دبلوماسي؛ سفير في الاضطرابات” للكاتب والدبلوماسي الفرنسي يفيس أوبان دو لاميسوزيير، والذي صدر هذه السنة عن دار “بلون” الفرنسية.

وإلى جانب طرح فكرة جديرة بالمناقشة والتحليل حول ما تبقى للدبلوماسي فعله في عصر تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال الحديثة، سيناقش المشاركون مجموعة من الأفكار التي ينطوي عليها الكتاب الذي يمثل شهادة حول مهنة الدبلوماسي كما تتم ممارستها في وزارة الخارجية الفرنسية بالكاي دورساي أو في مقر السفارات.

وحسب مؤلف هذا الكتاب، فإنه يسعى من خلال تجربة امتدت على مدى أربعة عقود، وشملت وظائف متنوعة على الصعيد المهني والجغرافي السياسي لعرض الجوانب المتداخلة والمعقدة لمهنة الدبلوماسي بعيدا عن التمثلات النمطية المحيطة به.

يُشار إلى أن المؤلف، دبلوماسي، وسبق أن شغل رئيس قسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الفرنسية من 1998 إلى 2008، وكان سفيرا لبلاده بكل من تشاد والعراق وتونس وإيطاليا، وله كتاب عن العالم العربي بعنوان “العالم العربي، الاضطراب الكبير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى