سياحةسياسةعالم عربيمقتطفات

لأول مرة.. السعودية تفتح أبوابها للسياح من مختلف دول العالم

صحيفة لبيب – أعلنت المملكة العربية السعودية، مساء أول الجمعة، فتح أبوابها للسياح من مختلف أرجاء العالم وإطلاق التأشيرة السياحية الإلكترونية تزامنا مع يوم السياحة العالمي.

وسيفتح نظام التأشيرة الإلكترونية الجديدة لمواطني 49 دولة آفاق استكشاف السعودية، فيما سيتعين على مواطني الدول الأخرى طلب تأشيرة الدخول السياحية من البعثات السعودية الأقرب لإقامتهم.

أما رسوم التأشيرة فتتمثل في 300 ريال، فيما تصل قيمة رسوم التأمين الوطني 140 ريالاً لتصل القيمة الإجمالية 440 ريالاً يدفعها كل سائح، بالإضافة إلى رسوم القيمة المضافة والمعاملة، وستكون مدة صلاحية التأشيرة 360 يوماً من الصدور، وتكون مدة الإقامة في المملكة 90 يوماً لكل زيارة، ولا تزيد على 180 يوماً خلال السنة الواحدة.

وقد أقيم حفل خاص بالرياض، بهذه المناسبة، لتدشين انطلاق هذا المشروع الذي مكن من استقطاب 115 مليار ريال سعودي بحضور صناع السياحة والمستثمرين الدوليين، وعدة شخصيات منها رئيس منظمة السياحة العالمية ورئيسة مجلس السفر والسياحة العالمي.

وقال رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني، أحمد الخطيب، في هذا الحفل الذي أقامته الهيئة، إن المملكة في هذه اللحظة التاريخية تفتح أبوابها للعالم، وأضاف “إننا شعب من طبعه الترحاب بالزائر وإكرام الضيف، ومن هذا المنطلق سيرى السياح أن الحفاوة والضيافة والكرم وجمال الطبيعة والعمق الحضاري مفردات هامة في بلدنا”.

واعتبر الخطيب في كلمته أن المواقع المسجلة ضمن التراث العالميتمثل بعض ما تحتضنه المملكة من تراث حضاري ثري ومواقع سياحية خلابة. مشيراً إلى أن هناك أكثر من 10 آلاف موقع تاريخي، وهذه المواقع هي الأخرى تمثل فرصاً استثمارية واعدة.

ووفقاً لاستراتيجية السياحة الوطنية، يتوقع أن تستقبل المملكة 100 مليون زيارة سنوياً بحلول عام 2030، في مقابل نحو 41 مليون زيارة في الوقت الراهن.

وسوف تكون المملكة بحلول 2030 واحدة من بين أكثر 5 دول تستقبل السياح على مستوى العالم، وبعائدات تصل إلى 10 في المائة بدلاً من 3 في المائة من إجمالي الدخل القومي حالياً،  وسيصل عدد الوظائف في القطاع إلى مليون وستمائة ألف وظيفة مقابل 600 وظيفة اليوم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق