“كينيا الساحرة بعيون مغربية”.. معرض للصور الفوتوغرافية بداية من اليوم بطنجة وبمدن مغربية أخرى في محطات متتالية

صحيفة لبيب.. تشهد مدينة طنجة عروس الشمال بداية من مساء اليوم الجمعة (31 مارس 2023) تدشين المعرض الأول “كينيا الساحرة بعيون مغربية” بالشراكة بين جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة الثقافة جهة طنجة والقنصلية الفخرية العامة لجمهورية كينيا بالمغرب في رواق الفن المعاصر محمد الدريسي..

وتندرج هذه التظاهرة في إطار مد جسور التواصل الثقافي والفني والانفتاح على المحيط الافريقي وعلى وجه الخصوص بين جمهورية كينيا والمملكة المغربية.

وكانت هذه المبادرة د انطلقت في عام 2019 وبدعوة ودعم مباشر من القنصل الفخري العام لكينيا في المغرب السيد علي باجابر ووزير السياحة والحياة البرية الكينية السيد نجيب بلعلا وبرعاية عدد من الفاعلين وتحت شعار (كينيا الساحرة بعيون مغربية)، حيث قامت مجموعة من المصورين المحترفين من جمعية (مغرب الصورة) بزيارة إلى كينيا تنقل خلالها فريق الجمعية  عبر أضخم وأبرز المحميات الطبيعية والعديد من المواقع السياحية والتراثية في كينيا التقطوا خلالها أروع اللقطات عن سحر كينيا المتنوع على المستوى الإنساني والثقافي والطبيعي.

وقد توجت هذه المبادرة بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جمعية المصورين المحترفين الكينيين (PAK) وجمعية مغرب الصورة بحضور السيد القنصل الفخري لكينيا بالمغرب والسيد  ستيف موانغي رئيس جمعية المصورين المحترفين الكينيين وأعضاء مكتبها وأبرز المصورين المحترفين في كينيا ووفد جمعية مغرب الصورة والعديد من الفاعلين في مجالات السياحة والفن والإعلام تناولت تبادل الخبرات والزيارات بين مصوري كينيا والمغرب والتنظيم المشترك للتظاهرات الفوتوغرافية على الصعيد القاري والعمل على تأسيس الفيدرالية الأفريقية للمصورين المحترفين.

وبحسب المنظمين، فإن هذا المعرض سينتقل بعد مدينة طنجة إلى عدد آخر من أبرز المدن المغربية (الدار البيضاء، الرباط، مراكش أكادير،  جامعة الأخوين بإفران جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بنجرير)، مشيرين إلى أن  هذه المغامرة ستتوج بطباعة كتاب فاخر يضم كافة الصور الفوتوغرافية بنفس العنوان “كينيا الساحرة بعيون مغربية” ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى