كأس العالم 2022: رؤساء دول يهنئون جلالة الملك إثر تأهل المنتخب المغربي لدور ربع النهائي

الأربعاء, 7 دجنبر, 2022 :

– هنأ رؤساء دول، في اتصالات هاتفية، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إثر تأهل المنتخب المغربي لكرة القدم، يوم الثلاثاء، إلى دور ربع النهائي لبطولة كأس العالم (قطر – 2022).

وهكذا، تلقى جلالة الملك اتصالات هاتفية من رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، ورئيس جمهورية الغابون، علي بونغو أونديمبا، ورئيس جمهورية السنغال، ماكي سال.

كما تلقى جلالة الملك اتصالا هاتفيا من صاحب السمو الأمير الحسن بن طلال من الأردن.

وأعرب رؤساء دول فلسطين والغابون والسنغال وسمو الأمير الأردني في هذه الاتصالات الهاتفية عن أحر تهانئهم لجلالة الملك إثر هذا الإنجاز التاريخي الذي أصبح المغرب بفضله أول بلد عربي يبلغ هذه المرحلة من بطولة كأس العالم.

وكان المنتخب الوطني قد حقق انتصارا تاريخيا على نظيره منتخب إسبانيا ، ليحجز أسود المغرب مقعدا في الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم “فيفا قطر 2022″، لأول مرة في تاريخ المنتخب.

وحقق المنتخب المغربي إنجازا تاريخيا للمنتخبات العربية في المونديال ، بعدما أصبح أول منتخب عربي يبلغ الدور ربع النهائي في تاريخ مشاركات العرب ببطولة كأس العالم، وذلك خلال المونديال الذي يقام لأول مرة في دولة عربية.

أسود الأطلس نجحوا في التفوق على المنتخب الإسباني – بطل العالم عام 2010 – بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي للقاء الذي أقيم مساء اليوم الثلاثاء على ملعب “المدينة التعليمية”، بالتعادل السلبي ، ليتم الاحتكام لضربات الترجيح التي ابتسمت لصالح المغرب بنتيجة 3-0، بفضل تألق حارس العرين ياسين بونو.

أبناء الناخب الوطني وليد الركراكي ، نجحوا في تسجيل ثلاث ركلات ترجيح عن طريق عبد الحميد صابري وحكيم زياش وأشرف حكيمي، فيما أهدر بدر بانون ضربة وحيدة تصدى لها الحارس الإسباني أوناي سيمون.

ولعب ياسين بونو دور البطولة ، بعدما تصدى لضربتين من المنتخب الإسباني بأقدام كارلوس سولير وسيرجيو بوسكيتس، فيما تصدى القائم لركلة بابلو سارابيا.

وحقق المنتخب المغربي إنجازا عربيا يحدث لأول مرة في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث حجز المنتخب تذكرة التأهل للدور ربع النهائي لمونديال 2022، إذ لم يسبق لأي منتخب عربي التواجد في هذا الدور.

وكانت أبرز إنجازات المنتخبات العربية في كأس العالم، هو بلوغ دور الـ 16 فقط ، وحدث ذلك ثلاث مرات فقط قبل مونديال 2022، عن طريق منتخب المغرب في نسخة 1986 بالمكسيك ، ومنتخب السعودية في نسخة 1994 بأمريكا ، ومنتخب الجزائر في نسحة 2014 بالبرازيل.

وأصبح المنتخب المغربي السفير العربي الوحيد المتواجد في المونديال القطري، وذلك بعد خروج المنتخبات العربية الثلاثة الأخرى “قطر والسعودية وتونس”، من دور المجموعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى