في تصريح لصحيفة “صوت المتقاعد”، إدريس السنتيسي.. المتقاعدون سيبقى أفقهم صعبا طالما أن مخرجات الحوار الاجتماعي لم تنصفهم

الأربعاء 4 ماي 2022

لبيب / صوت المتقاعد .. في تصريح لصحيفة “صوت المتقاعد”، ذكر رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب إدريس السنتيسي أن المتقاعدين وخاصة من ذوي المعاشات الهزيلة “سيبقى أفقهم صعبا طالما أن مخرجات الحوار الاجتماعي لم تنصفهم”.

وقال السنتيسي للصحيفة في تعليق على توقيع اتفاق الحوار الاجتماعي بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، إن  المتقاعدين “شريحة أعطت الكثير للوطن، ومن واجب الحكومة أن تحسن أوضاعهم المادية وقدرتهم الشرائية والمعيشية”.

وأضاف النائب البرلماني أنه “كان على الحكومة والشركاء الاجتماعيين الإعلان عن التخفيف من العبء الضريبي على المتقاعدين وذلك في أفق قانون المالية المقبل 2023″، مشيرا إلى أنه “كان بالإمكان أيضا الإعلان عن استفادة الأرامل من الحد الأدنى للمعاش لاسيما أننا نجد العديد منهن يتقاضين معاشا هزيلا جدا”.

وبالنسبة للسنتيسي، فإن “هناك العديد من الأمور التي يمكن تحقيقها لفائدة المتقاعدين في القطاعين العام والخاص سواء على المستوى المادي أو الصحي أو الاجتماعي.

وقال “إننا نقترح إشراك هذه الفئة في الحوارات الاجتماعية للتعبير من مطالبها وإكراهاتها”، مبرزا أنه “بالنسبة للمتقاعدين يجب أن تتوازى ثقافة الاعتراف باجراءات الوفاء والإنصاف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى