فلسطين.. تنظيم احتفالية”يوم المملكة المغربية في القدس”

تم يوم الجمعة (4 غشت 2023) بالقدس تنظيم احتفالية “يوم المملكة المغربية في القدس” احتفاء باليوبيل الفضي ومرور 25 عاما على تقديم وكالة بيت مال القدس الشريف خدماتها بمدينة القدس لتعزيز صمود المقدسيين ومؤسساتهم، تزامنا مع الذكرى ال24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

حضر الاحتفالية، التي نظمتها جمعية المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس، المدير المكلف بتسيير الوكالة محمد سالم الشرقاوي، وسفير المغرب لدى فلسطين عبد الرحيم مزيان، ورجال دين مسلمين ومسيحيين، وشخصيات مقدسية بارزة، وممثلي هيئات الامم المتحدة، ورؤساء الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية المدنية وممثل الغرفة التجارية.

واستهل برنامج الاحتفال بقص الشريط وافتتاح معرض المملكة المغربية والقيام بجوله في أروقته، و الذي اشتمل على منتجات من الصناعة التقليدية المغربية ، إضافة الى منتجات الفخار والنحاسيات وأواني المطبخ والضيافة، وألبسة تقليدية وحلي، وآلات موسيقية، وزرابي تقليدية، توسطتها لوحة من الأزهار بألوان علم المملكة وصور ملوك الدوحة العلوية الشريفة بالاضافة الى معالم المملكة المغربية .

وخلال الاحتفالية ألقت عدد من الشخصيات والمؤسسات الحاضرة كلمات، من بينها كلمة المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف ، وسفير جلالة الملك ، وعن جمعية المركز الثقافي المغربي تحدث خليل أبو عرفة ومسؤول ملف القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، عدنان الحسيني، والمطران سهيل دواني، ورئيس جامعة القدس عماد أبو كشك ، ورئيسة القمة الدولية للطفولة الطالبة المقدسية ياسمين عياد.

وبالمناسبة ، أشادت الشخصيات المقدسية بالادوار التي اضطلعت بها المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ودور جلالته الكبير في دعم المدينة وأهلها المرابطين.

كما تم بالمناسبة إطلاق كتاب “الرباط في القدس” من قبل وكالة بيت مال القدس الشريف وكذلك شريط فيديو بعنوان “المغرب بعيون فلسطينية”.

ورفع الحاضرون بهذه المناسبة برقية شكر وتقدير إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مهنئين الشعب المغربي بعيد العرش المجيد.

حضر هذه الاحتفالية أيضا الشيخ عزام الخطيب، رئيس دائرة أوقاف القدس؛و المطران عطا الله حنا، ورئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثودوكس؛ والمطران سهيل دواني؛ والسفير أحمد رويضي، ومستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس ونائب محافظ القدس عبد الله صيام ، بالإضافة إلى مدراء مستشيفات المقاصد والمطلع ومار يوسف والهلال الأحمر, ورؤساء وممثلو عدد من جمعيات المجتمع المدني، وأكاديميين وأساتذة جامعات وإعلاميين وفنانين وممثلي عدد من الهيئات الدولية المعتمدة في القدس وثلة من وجهاء المدينة المقدسة وأعيانها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى