فدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب.. إصلاح التقاعد وتحسين وضعية المتقاعدين في صلب اجتماع المكتب التنفيذي

لبيب/ صوت المتقاعد.. عقد المكتب التنفيذي لفدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب “فاناريم” اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء اجتماعا تدارس فيه عددا من المواضيع المتعلقة بالتقاعد والمتقاعدين وبعض القضايا التنظيمية.

وأكد رئيس الفدرالية السيد العربي العزاوي في البداية على أهمية هذا اللقاء الذي يأتي في سياق مواكبة الفدرالية للانشغالات بقضايا إصلاح التقاعد وانعكاسات ذلك على وضعية متقاعدي اليوم ومتقاعدي الغد.

من جهته، أكد الكاتب العام للفدرالية السيد ادريس المشطاني على ضرورة الانكباب على دراسة مشروع إصلاح منظومة التقاعد، كما جاء في ملخص الدراسة التي قدمتها الحكومة للجنة المختصة، وإعداد قراءة تشمل ملاحظات أعضاء الفدرالية من الجمعيات المنضوية فيها.

أما السيد عبد العزيز أشمروانين، فقد شدد على ضرورة إشراك وتمثيل فدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب في النقاشات العمومية والمفاوضات التي تجريها الحكومة والهيئات المعنية بقضايا التقاعد.

وبدوره جدد السيد لغبالي في تدخله بهذه المناسبة على مسألة تمثيلية الفدرالية في المؤسسات العمومية وصناديق التقاعد باعتبار أن الفدرالية تضم عددا لا يستهان به من المتقاعدين المغاربة.

من جانبه، اقترح السيد ابراهيم بلغازي الترافع على قضايا المتقاعدين من خلال عدة قنوات، بما فيها عن طريق التعاون والتنسيق مع الأحزاب والنقابات، مبرزا أن ذلك لا يمكن إلا أن يكون لصالح المتقاعد المغربي في نهاية المطاف.

وبالنسبة للسيد محمد الدقاق، فقد اعتبر أنه حان الوقت للتحسيس بالأهمية العددية والنوعية التي تكتسيها فدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب وضرورة التحرك لتحسيس السلطات بتمكينها من المشاركة في الحوارات ومأسسة تمثيلها في النقاش العمومي الذي يهم التقاعد والمتقاعدين.

ولم يفت السيد بودراع من جانبه الدعوة إلى تعزيز موقف الفدرالية واصطفاف جمعيات المتقاعدين حولها للدفاع عن مكتسبات المتقاعدين حتى لا تتراجع كما يحصل حاليا في عدد من المؤسسات.

على صعيد ذي صلة، ناقش أعضاء المكتب الفدرالي مواضيع أخرى وخاصة ما يتعلق منها بعدم استفادة متقاعدي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمحالين على التقاعد في سنوات 2020، 2021 و2021 من زيادة 5 في المائة، واعتبروا ذلك بمثابة حيف في حقهم يتنافى مع مقتضيات دستورية تنص على المساواة وعدم التمييز بين المواطنين.

وتداول المتدخلون في هذا اللقاء أيضا الاستعدادات الجارية لتنظيم ندوتين علميتين حول التقاعد والتغطية والصحية خلال مارس المقبل..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى