مدونات المتقاعدين

عبد الرحمان الخزاعي: التقاعد بداية حياة جديدة وليس إيذانا بالنهاية..

من الوهم أن يعتقد الإنسان أن التقاعد يعني نقطة النهاية

عبد الرحمان الخزاعي

التقاعد ببساطة يعني نهاية المشوار العملي للإنسان عندما يصل سن الستين أو ما يزيد عنها بقليل كما هو معمول به في قطاع الوظيفة العمومية بالمغرب منذ سنة 2016؛ كثيرون هم من يعتقدون أن التقاعد نهاية حتمية للإنسان فيصدر شهادة وفاة للمتقاعدين غير مؤرخة طالما الأعمار بيد الله سبحانه و تعالى في انتظار يوم ينعاهم النعاة.

لكن على العكس من ذلك تماما، فالتقاعد هو العمر الذهبي كما يسميه البعض. فمن الوهم أن يعتقد الإنسان أن التقاعد يعني نقطة النهاية بل هي بداية لحياة جديدة يرتب فيها المتقاعد بيته الداخلي بعد تفرغه من هموم و معاناة وإرهاق العمل اليومي خصوصا عندما يضمن تقاعدا مريحا من الناحية المالية مع سيادة القناعة و الرضى بما قسمه الباري عز وجل من أرزاق.

هو العمر الذي يهدي صاحبه وقت فراغ ثمين بعدما اكتنزت تجاربه و اختمرت خبراته وما أسعد من يوظف ما بقي من العمر في طاعة وعبادة الرحمن بحفظ الفرائض والإكثار من النوافل والاستغفار والتوبة ندما على ما فات من تقصير، بالإضافة للتجند إلى فعل الخيرات، مساعدة المحتاجين، نصرة المظلومين والوقوف إلى جانبهم، عيادة المرضى، تشييع جنائز أهل القبلة من المسلمين، إطعام الطعام، إفشاء السلام و الصلاة بالليل والناس نيام.

وإن من أبواب السعادة للمتقاعد عدم التعلق بدنيا فانية خوفا من الفقر والفاقة وتكدير الحياة في البحث عن تكديس الأموال وبناء الدور والعمارات و التسخط على الحياة ندما وتحسرا على ما فات.

المتقاعد محظوظ بوقت فراغ يحسده عليه الكثيرون سيما إن استثمره خير استثمار في القراءة، والكتابة والتأليف، السفر والتجوال، والاهتمام بالأسرة الصغيرة والعائلة الكبيرة، وتفقد الأهل والأحباب، والعمل الجمعوي الخيري والاجتماعي، وإسداء النصح والنصيحة والأهم من هذا وذاك بصمة نافعة في الحياة تخلد ذكراه بين ظهراني العباد في كل ربوع البلاد.

إن التقاعد هدية إلى المتقاعد على إنهاء عمله واجتهاده وحسن أخلاقه وحسن تصرفه أثناء القيام بمهامه على أحسن وجه وقد قضى فترة عمره وشبابه وإعطاء مردودية تستحق الجزاء والاحتفال به وتوشيحه وتحفيزه للتمتع ببقية عمره وتوزيع البسمات المشرقة على كل من يلقاه وهو يتمتع بصحة جيدة وبوجه بشوش حتى يلقى الله تعالى.

* أستاذ متقاعد – خريبكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى