ثقافةسياسة

رابطة كاتبات المغرب تدعو إلى اعتماد التاسع من مارس “يوما وطنيا للكاتبة المغربية”

دعت رابطة كاتبات المغرب”، اليوم السبت، إلى اعتماد التاسع من مارس من كل سنة “يوما وطنيا للكاتبة المغربية.

وذكرت الرابطة، في بلاغ توصلت صحيفة “لبيب” الإلكترونية بنسخة منه، أنها تطالب، وهي تحتفل باليوم الوطني للكاتبة المغربية الذي يصادف التاسع من مارس، بالحقوق قبل الحريات، داعية وزير الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) إلى اعتماد يوم 9 مارس “يوما وطنيا للكاتبة المغربية.

وبعد أن أشارت الرابطة إلى أنها تخلد اليوم العالمي للمرأة، الذي ترتفع فيه الأصوات، كل سنة، لتمكين نساء العالم من حقوقهن كاملة، قالت إنها تحتفل أيضا بيوم 9 مارس، الذي أعلنته، منذ تأسيسها، يوما وطنيا للكاتبة المغربية، “في حين تحتفل معها هذه السنة مجموعة من الكاتبات المغاربيات باليوم الوطني للكاتبة المغاربية في أفق إعلان هذا اليوم يوما عالميا للكاتبة”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا المطلبَ تمت تزكيته من قبل “مجلس حكيمات الرابطة” في أول اجتماع له برئاسة الشاعرة مليكة العاصمي، بتاريخ 23 شتنبر 2018 في مدينة مراكش، إيمانا منها بأن هذا اليوم هو قناعة حقيقية بقدرة الفكر والثقافة على إحداث التغيير المنشود، كما هو قناعة بعمق مجتمعيّ أن المرأة هي نواة المجتمع والفاعل الأساسي لتحقيق التنمية المستدامة، كما الوصول بالمجتمع إلى الأهداف الكبرى المسطرة لهذه التنمية.

وفي معرض حديثها عن الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، ذكرت الرابطة أنها تعتزم “مواصلة تجويد عملها المؤسساتي الثقافي، ببرنامج ثقافي طموح يلامس اهتمامات الكاتبة والمبدعة المغربية من خلال 60 فرعا تغطي تراب المملكة، و18 فرعا من مغربيات دول الاستقبال، لَتؤكد انخراطها التام في الأسئلة الدقيقة لبلادنا حول وضع برنامج تنمويّ جديد منسجم مع تطلعات الشعب المغربي، المتوجه نحو المستقبل”.

وقالت إنه “لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من منطلق التزام بلادنا بالسير قدُماً إلى جانب الدول الديمقراطية. وفي مستهلّ هذه الإلتزامات الهدف الخامس المتوجه إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات”.

وأضافت أن من الأهداف التي تتوخى تحقيقها بصفة خاصة “تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وتعليم يرقى إلى مستوى التطلعات، وإقامة العدل والإنصاف والمساواة، وكذا إقامة بنى تحتية قادرة على الصمود بالعمل المستدام وتشجيع الابتكار والإبداع والتشارك والحكامة وإنتاج المعرفة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى