أخبار العالمسياسة

تركيا ستنقل قضية الجولان إلى الأمم المتحدة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأحد، إن تركيا ستنقل قضية هضبة الجولان إلى الأمم المتحدة.

وقال أردوغان في مقابلة مع محطة “تي.جي.آر.تي خبر” إن تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الجولان كان “هدية” لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل الانتخابات هناك.

وكان ترامب قد قال يوم الخميس إن الوقت قد حان كي تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان التي انتزعتها من سوريا في حرب 1967 في تحول كبير في السياسة الأمريكية.

ويتوقع أن يؤكد ترامب دعمه الكبير لرئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي وصل، يوم الأحد، إلى الولايات المتحدة في أوج حملته الانتخابية.

وبحسب وزير الخارجية الاسرائيلي فمن المتوقع أن يوقع ترامب يوم الاثنين اعتراف واشنطن بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل منذ 1967.

وكتب الوزير اسرائيل كيتز في تغريدة له “يوقع الرئيس ترامب غدا بحضور رئيس الوزراء نتانياهو أمرا يعترف بالسيادة الاسرائيلية على الجولان” السوري المحتل.

وكان ترامب كتب في تغريدة سابقة أنه آن الأوان لواشنطن “للاعتراف بشكل كامل بسيادة اسرائيل على الجولان الذي يرتدي أهمية استراتيجية لدولة اسرائيل والاستقرار الاقليمي”.

ويقطع ترامب بذلك مع اجماع دولي وسياسة خارجية اميركية استمرت عقودا تعتبر الجولان أراضي سورية محتلة.

وقبيل هذا الاعلان كانت لائحة نتانياهو في تراجع في الاستطلاعات مقارنة بلائحة منافسه الرئيسي الجنرال بيني غانتز. ورأى متابعون ان بادرة ترامب شكلت هدية لأكبر حلفائه الذي يحكم اسرائيل منذ عشر سنوات، وأعطت زخما لحملته الانتخابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى