سياسةمقتطفات

تركمانستان تؤكد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء

أكدت تركمانستان دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها “الحل الوحيد” للنزاع حول الصحراء.

  وعبر وزير خارجية تركمانستان، رشيد ميريدوف، عن هذا الموقف، اليوم الأربعاء بالرباط، عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

  وأكد وزير خارجية تركمانستان، خلال ندوة صحفية مع نظيره المغربي، أن بلاده تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها “الحل الوحيد” لهذا النزاع، وكذلك جهود الأمم المتحدة الرامية لإيجاد حل سياسي لهذه القضية.

  ويقوم رئيس دبلوماسية تركمانستان بزيارة رسمية للمملكة لمدة يومين، وهي الأولى من نوعها منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سنة 1992.

وكان بوريطة قد استقبل وزير الشؤون الخارجية التركماني رشيد ميريدوف، حاملا رسالة من رئيس تركمانستان السيد غوربانغولي بيرديمحمدوف، إلى جلالة الملك محمد السادس.

 ويقوم رئيس دبلوماسية تركمانستان بزيارة رسمية للمملكة لمدة يومين، وهي الأولى من نوعها منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سنة 1992.

  وشكلت هذه الزيارة مناسبة بالنسبة للمملكة وتركمانستان للتوقيع على ثلاث اتفاقيات تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون الثنائي في عدة مجالات.

  ويتعلق الأمر بمذكرة تفاهم من أجل إحداث لجنة مختلطة، واتفاق متعلق بحذف التأشيرات لفائدة حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة بين البلدين، وخارطة طريق بين وزارتي الشؤون الخارجية للبلدين للفترة 2020-2021، والتي تهدف إلى إرساء مخطط عمل للتعاون الثنائي في السياسة والدبلوماسية والتعاون القانوني والتجارة والاقتصاد، وكذا الثقافة.

  وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره التركماني، رشيد ميريدوف.

04/03/2020

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى