سياسةعلوم و تكنولوجيا

بعد إطلاقها في الصين.. تعرف على أهم مميزات شبكة الجيل الخامس للهواتف

أطلقت شركات الاتصالات الحكومية في الصين اليوم (الخميس) خدمات شبكة الجيل الخامس للهواتف الجوالة، في ظل سعي البلاد لتصبح قوة تكنولوجية عظمى وسط حرب تجارية مستعرة مع واشنطن.
وبحسب صحيفة «إيفيننغ ستاندرد» البريطانية، فإن هذه الشبكة، التي يقال إنها ستحدث ثورة تقنية، تتميز بعدة إمكانيات يمكن أن تغير حياتنا مستقبلاً.
ومن بين هذه الإمكانيات ما يلي:
1 – السرعة الفائقة:
تتمتع شبكات الجيل الخامس بسرعة فائقة، يصفها كثير من الخبراء التقنيين بـ«الخيالية»، حيث إنها قد تصل إلى حد 800 غيغابيت في الثانية.
2 – اجتماعات «التصوير المجسم»:
ستتيح شبكة الجيل الخامس عرض اجتماعات باستخدام تقنية الهولوغرام (التصوير المجسم) بسرعة فائقة بحيث يتمكن العاملون في مؤسسة بعينها، أياً كانت الدولة التي يقيمون فيها، من الاجتماع سوياً وكأنهم في مكان واحد.
3 – سرعة الألعاب:
ستمكن شبكة الجيل الخامس الأشخاص من تشغيل ألعاب كبيرة الحجم على هواتفهم الذكية بصورة عالية الجودة، بعد أن كان من الصعب الوصول إلى هذه الألعاب سابقاً إلا بعد تنزيلها على جهاز كومبيوتر.
4 – الهواتف الذكية ستكون أكبر وأفضل:
ستتيح شبكة الجيل الخامس للأشخاص تحميل أفلام كبيرة الحجم في ثوانٍ قليلة، الأمر الذي سيتطلب وجود بطاريات وشاشات كبيرة تمكن الأشخاص من مشاهدة الأفلام بشكل جيد. لذلك فإن الهواتف الجديدة ستكون أكبر وبإمكانيات أفضل من سابقتها.
5 – المنازل الذكية:
ستستخدم المنازل الذكية شبكة الجيل الخامس للربط بين الأجهزة والتحكم فيها لاسلكياً عن طريق الهاتف، دون الحاجة إلى ربط هذه الأجهزة بحاسوب مركزي.
6 – السيارات ذاتية القيادة:
يمكن للسيارات ذاتية القيادة استخدام شبكة الجيل الخامس لتبادل المعلومات مع بعضها بعضاً، الأمر الذي قد يساعد على تخفيف الازدحام على سبيل المثال.
7 – العمليات الجراحية:
يقول الخبراء إن هذه الشبكة الجديدة يمكنها السماح للأطباء بالقيام بعليمات جراحية عن بعد باستخدام الروبوتات والإنترنت.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق