انطلاق الدوري السعودي للمحترفين: أبرز قنوات البث التلفزيوني تتهافت على حقوق نقل المباريات

بات الدوري السعودي للمحترفين، الذي ستنطلق مبارياته، اليوم الجمعة، محط أنظار المتابعين وجماهير كرة القدم حول العالم، وجاذب ا لأبرز شبكات وقنوات البث التلفزيوني العالمية؛ بالنظر إلى التحولات الهامة الأخيرة التي يعرفها المشهد الكروي بالسعودية.

وتمكن الدوري السعودي للمحترفين من جذب عدد كبير من كبار نجوم الكرة العالمية؛ فلم يتوقف الطموح السعودي عند حدود صفقة اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو التاريخية، بل تبعها انضمام أبرز النجوم، من قبيل الفرنسي كريم بنزيما الحاصل على آخر نسخة من الكرة الذهبية، والسينغاليين ساديو ماني وخاليدو كوليبالي، والانجليزي جوردان هندرسون، والبرازيليين فابيينو، وفيرمينو، والبرتغالي ربن نيفيز، وغيرهم من اللاعبين الذين ذاع صيتهم في الدوريات الأوروبية الكبيرة.

وأدت الطفرة الكبيرة في سوق الانتقالات السعودي إلى تهافت أبرز شبكات وقنوات البث التلفزيوني على الحصول على حقوق نقل مباريات الدوري، الذي صار محط أنظار عشاق كرة القدم.

وفي هذا الصدد، أم ن “الدوري السعودي للمحترفين” مجموعة من الصفقات من مناطق مختلفة، لبث مباريات كرة القدم . وجاءت الصفقات من نحو 130 منطقة، بقيمة أعلى بأربع مرات من إجمالي إيرادات حقوق بث الموسم الماضي، وفقا لمصادر إعلامية محلية.

وحسب بيانات “سبورتس بيزنيس ميديا رايت تراكر”، حققت 28 صفقة دولية في الدوري الموسم الماضي، إيرادات بنحو 710 آلاف دولار.

ومن المؤكد أن الإيرادات من اتفاقيات هذا العام ستكون أعلى، إلا أنها أقل من إنفاق المملكة على كرة القدم في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك أكثر من 200 مليون دولار على رونالدو وحده، مع الإشارة إلى أنه من المحتمل أن يحقق الدوري الإنجليزي الممتاز في بريطانيا، إيرادات تزيد عن 4 مليارات دولار من حقوق البث في موسم 2022-2023، وفقا لـ”ديلويت”.

وأوضحت المصادر أن صفقات هذا الموسم تشمل اتفاقية مع شركة “فوكس سبورتس” (Fox Sports) التي ستبث المباريات عبر قنواتها في الولايات المتحدة. ويعتبر التوزيع من خلال التلفزيون ومنافذ البث، مهما للدوري السعودي.

أما في البرتغال فتمتلك شبكة “سبورت تي في” حقوق نقل أحداثه، وتنقل شبكة “LA7” الإيطالية جولات الدوري لمشاهديها داخل إيطاليا، فيما تتولى شبكة قنوات “DAZN” التلفزيونية بث المباريات لمشاهديها داخل المملكة المتحدة. وستقوم الشبكة بنقل مباريات الدوري السعودي، وستكون كل مباراة متاحة للبث المباشر ابتداء من المباراة الافتتاحية اليوم الجمعة بين أهلي جدة والحزم.

وبدورها، كشفت شبكة “كنال بلس” الفرنسية مؤخر ا عن حصولها على حقوق نقل جولات دوري “روشن” في الموسم القادم 2023/2024.

كما تضم مجموعة الشبكات والقنوات الناقلة للدوري مناطق عدة من العالم، منها البرازيل، وكوريا الجنوبية، واليابان، والصين، وأستراليا، ورومانيا، واليونان، وإسبانيا، والمكسيك، وبلغاريا، وغيرها من الدول.

وقال الرئيس المكلف لرابطة الدوري السعودي لكرة القدم سعد اللذيذ في بيان، إن الاتفاقيات “تأتي في وقت نمو حقيقي لكرة القدم السعودية، مع تزايد الاهتمام بدوري روشن السعودي من جميع أنحاء العالم”. يشار إلى أن صندوق الثروة السعودي، الذي يدير ما يقرب من 800 مليار دولار من الأصول، حصل على حصص الأغلبية في أربعة من أكبر الأندية في دوري المحترفين، بينما استحوذت شركة النفط الحكومية “أرامكو السعودية” على ناد آخر.

والأكيد أن من شأن هذه الصفقات التلفزيونية أن تساهم في توسيع نطاق وصول الدوري السعودي إلى الأسواق الرئيسية في جميع أنحاء العالم، مع استمرار ارتفاع الاهتمام بالبطولة بين مشجعي كرة القدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى