المغربسياسةمقتطفات

اليابان تجدد التأكيد على عدم اعترافها بالجمهورية الصحراوية

جدد المدير العام لمديرية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية، السفير كاتسوهيكو تكاهاشي، أمس الأحد بطوكيو، التأكيد على الموقف “الثابت والراسخ” بعدم اعتراف اليابان بالجمهورية الصحراوية.

وشدد السفير كاتسوهيكو تكاهاشي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أن “اليابان لا تعترف ب(الصحراء الغربية) كدولة”.

وقال المسؤول الياباني رفيع المستوى، الذي يشغل بالإضافة إلى مهامه كمدير عام للشؤون السياسة، منصبا مرموقا هو منصب مساعد وزير الشؤون الخارجية، تارو كونو، إن “هذا موقف ثابت وراسخ. وليست لليابان أي نية لتغييره”.

وأكد المسؤول الياباني السامي، أن “اليابان تؤمن بأنه يتعين حل هذه القضية (الصحراء) بطريقة سلمية، من خلال الحوار بين الأطراف المعنية”.

ويتطابق هذا الموقف الياباني مع الموقف المعبر عنه من طرف العديد من القوى الدولية، ولاسيما الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والعديد من الدول بأوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

ويأتي التعبير عن هذا الموقف من جانب الحكومة اليابانية عشية انعقاد القمة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي المعني بالتنمية بإفريقيا (تيكاد 7) التي ستنظم في يوكوهاما ما بين 28 و30 غشت الجاري، بمبادرة من الحكومة اليابانية، وبشكل مشترك مع الأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى