علوم و تكنولوجيا

المغنيسيوم يخفض مستوى ضغط الدم في الجسم ونقصه يتسبب في زيادة التعب وضعف الذاكرة

صحيفة لبيب- 16 غشت 2020

المغنيسيوم عنصر مهم يلعب دورا في وظائف الخلايا المختلفة، بما فيها التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون. كما أنه يخفض مستوى ضغط الدم ومقاومة الأوعية الدموية للأطراف.

وتتمثل أفضل مصادر المغنيسيوم في الحنطة السوداء والمكسرات والبازلاء والمشمش المجفف والخضروات الورقية والمأكولات البحرية. وعادة يحتاج الجسم في اليوم إلى 300-400 ملغم من المغنيسيوم، إلا أن حاجة الرياضيين والنساء الحوامل تكون أكبر.

والعلامات الواضحة التي تؤكد على نقص المغنيسيوم في الجسم هي:

زيادة التعب والتهيج وضعف الذاكرة واللامبالاة، وتشنجات عضلية، وفقدان الشهية والغثيان والتقيؤ وتغير لون البراز، عدم انتظام النبض وآلام في القلب، تساقط الشعر وتقصف الأظافر.

وقد تكون أسباب نقص المغنيسوم: عدم تناول مواد غذائية محتوية على نسبة جيدة من المغنيسيوم. لذلك من الضروري تناول الفواكه والخضروات؛ الإجهاد البدني والعاطفي؛ أمراض الجهاز الهضمي وعدم امتصاص المغنيسيوم في الأمعاء؛ أمراض الغدد الصماء؛ أمراض الكلى؛ تناول أدوية مدرة للبول، ومضادات الديدان، وأدوية القلب (غليكوسيدات القلب).

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق