المغربسياسةمقتطفات

المغرب وبوركينافاسو يوقعان بفيينا مذكرة تفاهم في مجال السلامة الإشعاعية

وقع المغرب وبوركينافاصو، يوم الأربعاء بفيينا، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والشراكة في مجال السلامة الإشعاعية، وذلك على هامش الدورة الـ63 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (من 16 إلى 20 شتنبر الجاري).

 وتهدف هذه المذكرة، التي وقعها المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) الخمار المرابط، والمدير العام للهيئة الوطنية للحماية من الإشعاع والسلامة النووية ببوركينافاصو مارسيال زونغراما، بحضور السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا عز الدين فرحان، إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع الدول الإفريقية في هذا المجال الحيوي .

  وفي هذا الصدد ، قال المدير العام لـ(أمسنور) إن هذا الاتفاق الثالث من نوعه مع الهيئة البوركينابية يؤكد رغبة والتزام المغرب ،من خلال الوكالة ، للمساهمة في تطوير التعاون جنوب-جنوب والتعاون ثلاثي الأطراف بإفريقيا في مجال السلامة الإشعاعية والنووية.

  وأوضح المرابط أن الوكالة ستقوم بموجب هذا الاتفاق بتوفير الدعم التقني وتقاسم تجربتها مع الهيئة البوركينابية، لا سيما من خلال التكوينات والزيارات التقنية والعلمية.

  وأبرز المسؤول أن هذا الاتفاق يأتي أيضا ليعزز دور المغرب كرائد في المجالين الرقابي والتنيظيمي في مجال السلامة النووية والإشعاعية على الصعيد الإقليمي، ومساهمته في مختلف برامج التعاون الثنائي والدولي التي وضعها بشراكة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الدولية ذات الصلة.

  كما أشار إلى أن توقيع 12 اتفاقا مع دول رائدة في المجال كاسبانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا، إضافة إلى دول إفريقية كرواندا وموريتانيا ،يروم تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في المجالين التنظيمي والرقابي.

  وحضر حفل التوقيع كل من الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة محمد غزالي، والوزير المنتدب في البحث العلمي ببوركينافاصو كوليدياتي أوربين ، والعديد من مسؤولي وممثلي وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الطاقة، إضافة إلى هيئات الأمن والسلامة النووية بالبلدين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق