العالم بحاجة إلى نحو 22 مليار جرعة من اللقاحات لصد تهديد أوميكرون

الخميس 6 يناير 2022

أكد فريق من الخبراء الصحيين والعلماء في تقرير لهم أن المتحور أوميكرون السريع الانتشار زاد من الحاجة إلى مليارات الجرعات الإضافية من اللقاحات لحماية الفئات المعرضة للخطر والحد من المتحورات الجديدة في جميع أنحاء العالم.

وكتب مؤلفو التقرير، الذي نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن “الدليل العلمي واضح، حيث فقط من خلال النشر العالمي للقاحات الأكثر فعالية حاليا ضد العدوى، سنكون قادرين على إعاقة تطور الفيروس والبدء في السيطرة على الجائحة عالميا”.

واستنتج المؤلفون أن هناك حاجة الآن إلى حوالي 22 مليار جرعة من اللقاحات لإبطاء انتشار الوباء، نظرا لقدرة متحور أوميكرون على التهرب من بعض أشكال الحماية المناعية التي منحتها جرعات التطعيم السابقة. ويستلزم هذا التوقع إنتاج 15 مليار جرعة إضافية من اللقاحات هذا العام.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الدعوة لتوفير مليارات الجرعات الإضافية من اللقاحات تفوق الأهداف التي وضعها قادة العالم، الذين حددوا هدفا يتمثل في “التطعيم الكامل” لـ 70 بالمائة من سكان العالم بحلول هذا الخريف من خلال مجموعة متنوعة من اللقاحات. وتم بالفعل إعطاء أكثر من 9 مليارات جرعة لقاح على مستوى العالم، وحصل حوالي 50 بالمائة من سكان العالم على التطعيم الكامل.، وفقا لبيانات مشروع “Our World in Data” التابع لجامعة أكسفورد.

غير أن أكثر من 3 مليارات شخص حول العالم لم يتلقوا أي جرعة من لقاح فيروس كورونا حتى الآن، وفق ا لقاعدة البيانات نفسها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى