ثقافة

السويسري جويل ديكير..المؤلف الفرانكفوني الأكثر مقروئية

احتل الكاتب السويسري “جويل ديكير” المرتبة الأولى من بين المؤلفين الفرانكفونيين الأكثر مطالعة من طرف القراء خلال عام 2018.

وبحسب القائمة التي أعدتها وسائل إعلام فرنسية، حلّ في المرتبة الثانية الكاتب الفرنسي “نيكولا ماتيو”، الفائز الأخير بجائزة “غونكور” المرموقة.

وتُعَدّ القائمة التي يُكشَف عنها في شهر فبراير من كل عام، على أساس حجم المبيعات في فرنسا، وتضم قائمة العام الفائت 34 اسماً من بينها الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند الذي جاء في المرتبة الثامنة عشرة بفضل الإقبال الكبير على كتابه “دروس السلطة” الذي يقدم حصيلة تجربته في الرئاسة.

وجاءت الروائية البلجيكية “آميلي نوثومب” في المرتبة الثالثة عشرة، وهي المؤلف الوحيد الذي يرد اسمه كلّ مرة في الترتيب السنوي.

وكما كان متوقعاً، شملت القائمة أسماء عدد من الفائزين بالجوائز الأدبية الكبرى في فرنسا، مثل “فيليب لانسون” الذي حلّ في المرتبة الرابعة عن كتابه “القطعة”، و”دافيد ديوب” الذي جاء في المرتبة الثالثة والعشرين عن كتابه “أخ الروح”. وتضم القائمة أيضاً اسم المؤلفة البلجيكية الشابة “آدلين ديادونى”، في المرتبة السادسة عشرة عن روايتها الأولى “الحياة الحقيقية”.

وشملت القائمة كذلك أسماء كبرى في الأدب الفرانكفوني على غرار “غيوم موسو” في المرتبة الخامسة بفضل كتابه “الفتاة الشابة والليل”، و”مارك ليفي” في المرتبة العاشرة عن روايته “فتاة مثلها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق