الرئيس التركي يشير إلى إمكانية إجراء الانتخابات العامة شهر ماي عوض يونيو 2023

الأربعاء 18 يناير 2023:

أشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إلى إمكانية إجراء الانتخابات العامة، التي ستجمع الانتخابات التشريعية والرئاسية، خلال شهر ماي عوض يونيو المقبل.

ومن المقرر إجراء الانتخابات رسميا يوم 18 يونيو 2023، لكن المسؤولين الأتراك شرعوا خلال الأسابيع الأخيرة في التلميح إلى إمكانية تقديم موعد الاقتراع بسبب تزامنه مع الأعياد الدينية والامتحانات المدرسية.

وفي كلمة ألقاها أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية (الحزب الحاكم)، استذكر أردوغان اليوم الذي أجرت فيه تركيا أول انتخابات حرة عام 1950، عندما فاز عدنان مندريس، رئيس الوزراء في تلك الحقبة ثم أطيح به في 14 ماي بانقلاب عسكري عام 1960، ملمحا أن الانتخابات العامة لهذه السنة ستجرى في نفس اليوم (14 ماي 2023). وسبق وأن أعلن أردوغان أنه مرشح “تحالف الشعب”، المكون من حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، للانتخابات الرئاسية القادمة.

ومازالت أحزاب المعارضة الرئيسية، المنضوية تحت ائتلاف غير رسمي أطلقت عليه وسائل الإعلام التركية اسم “الطاولة السداسية”، لم تعلن بعد عن اسم مرشحها أو مرشحيها. وستنظم هذه الانتخابات، الثانية من نوعها بعد اعتماد النظام الرئاسي في تركيا، في سياق يتميز بظرفية اقتصادية صعبة ومحيط خارجي غير مستقر، كما تتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

ورغم أن ملامح هذه الانتخابات لازالت غير واضحة، من المنتظر أن يشكل ملف الهجرة واللاجئين السوريين، علاوة على الوضعية الاقتصادية، أبرز المواضيع التي ستستأثر باهتمام الناخب التركي وتتنافس عليها الأحزاب السياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى