أتهيأ للتقاعد

التخطيط المالي للتقاعد لم يعد من الأمور القابلة للتأجيل أو مجرد شيء سيحدث «يومًا ما»..

صحيفة لبيب – صوت المتقاعد ..

معظم المغاربة ، يبدو التقاعد لديهم كواقع بعيد المنال

التخطيط للتقاعد قد يستغرق عشر سنوات قبل الإحالة على المعاش..
وبالنسبة لمعظم المغاربة ، يبدو التقاعد كواقع بعيد المنال ؛ شيء سيحدث «يومًا ما».
يصبح هذا الحلم البعيد أكثر واقعية وأكثر جدية في العقد السابق للتقاعد، وغالبا ما يكون العقد الخامس من عمر العامل أو الموظف
عن هذا العقد الخامس من عمر الموظف، يقول أحد خبراء المالية والمعاشات، وهو ستيف باريش ، المدير المشارك لمركز دخل التقاعد في الكلية الأمريكية للخدمات المالية: «إنه حقًا أهم عقد للتخطيط» . «إنها فرصتك الأخيرة لتنظيم شؤونك والتأكد من إعداد كل شيء لتقاعد مريح.»
ومع ذلك ، فإن الاعتقاد بأنك ستحصل على تقاعد آمن شيء، والتأكد من حدوثه بالفعل. بعد ذلك شيء آخر.
يمكن أن يساعد اتخاذ هذه الاجراءات الآن في زيادة دخلك مع اقتراب موعد التقاعد المخطط له، فبعد عقود من العمل والادخار، يمكنك أن ترى أخيرا التقاعد في الأفق..
إذا كنت تخطط للتقاعد في السنوات العشر القادمة، فقد يتعين عليك التفكير في اتخاذ خطوات للتأكد من أن لديك ما تحتاجه للاستمتاع بنمط حياة تقاعد مريح..

تطور التخطيط للتقاعد
لقد تطور التخطيط للتقاعد بسرعة خلال العقد الماضي، ويستفيد عددٌ أقل من الأشخاص من الدخل المضمون الذي يتأتى من خلال المعاش التقاعدي.. وهو ما يجعل العديد من المتقاعدين ينتظرون أو يطالبون الحكومات المتعاقبة بإعفاء معاشاتهم من الضريبة على الدخل أملا في زيادة قيمة هذا المعاش، وهو ما لا يتحقق لعدم الالتفات إلى هذا النوع من المطالب من جهة، ولكون معظم المعاشات معفية أصلا من الضريبة لأنها تحت عتبة الدخل الخاضع للضريبة..
قد يكون من الصعب بعض الشيء أن يكون لديك الكثير من المال في التقاعد.. لذلك كلما كنت أكثر استعدادا، كان تقاعدك أفضل..
وبالرغم من أن التخطيط للتقاعد عملية صعبة إلا أنها في غاية الأهمية، خاصة في الظروف المالية وعمليات التحّول الاقتصادي والاجتماعي المستمرة. ومن بين هذه التغيرات؛ تغير نمط الحياة، ارتفاع مستويات التضخم، وزيادة متوسط العمر المتوقع.
فكل هذه التغيرات تؤثر على مدخراتك المستقبلية، مما يُحتم عليك التخطيط للتقاعد في وقتِ مبكرٍ. من الضروري تحديد هدفك الأساسي من التخطيط لتحقيق الاستقرار المالي خلال سنوات التقاعد.
وبالنسبة لخبراء، فإن هناك ثلاثة عوامل رئيسية تؤثر بشكلٍ كبيرٍ في نجاح عملية التخطيط للتقاعد وهي:
البدء في أقرب وقت ممكن
الاستثمار في الأصول المناسبة وطويلة المدى
الاستمرار في تنفيذ الخطة المالية

مراجعة مصادر الدخل قبل تاريخ التقاعد
تمنحك مراجعة مصادر الدخل قبل تاريخ التقاعد وقتا لإجراء أي تعديلات ضرورية، يمكنك البدء بالتفكير في نوع التقاعد الذي تريده (مغادرة طوعية، تقاعد نسبي، تقاعد عادي)، ثم ينبغي بعد ذلك إنشاء صورة واقعية عن الحاجيات المالية التي قد تحتاجها، ثم تحديد ما إذا كانت موارد المتاحة كافية لدعم خطتك..
إذا لاحظت وجود فجوة، ففكِّر في كيفية تعديل رؤيتك لتتناسب مع مواردك من خلال مراجعة نفقاتك الحالية..

ميزانية ما قبل التقاعد وما بعده
إن العمل على ميزانية ما قبل التقاعد وما بعده أمر مهم للغاية، يجب القيام بتحديد دقيق لمقدار إنفاقك الحالي وما الذي سيتغير بعد التقاعد..
يعد تخفيض التقدير المرتبطة بالنفقات في مرحلة التقاعد واحدا من الأخطاء الكبرى التي يقع فيها كثير من الناس.. هل توقعت كيفية تغطية النفقات الصحية والاحتياجات العائلية والالتزامات الضريبية في حال وجود ملكٍ عقاري مثلا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى