سياسةعالم عربيمقتطفات

الامم المتحدة ترسل خبراء الى السعودية للتحقيق في الهجمات على أرامكو

اعلن الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم الاربعاء ان خبراء امميين ارسلوا الى السعودية لاجراء تحقيق دولي حول الهجمات التي طاولت منشأتين نفطيتين لشركة ارامكو يوم السبت الماضي.

وقال غوتيريش “غادر خبراء من الامم المتحدة وسيعملون” على هذه القضية، مؤكدا معلومات لمصادر دبلوماسية. وكان يتحدث في مؤتمر صحافي عرض خلاله اعمال الجمعية العامة السنوية للامم المتحدة التي ستبدأ الاسبوع المقبل في نيويورك.

واضاف “علينا ان نوقف هذا النوع من التصعيد” فيما اتهمت الولايات المتحدة والسعودية ايران بالوقوف وراء هذه الهجمات.

وينص القرار الدولي 2231 الذي صدر العام 2015 على إمكان إرسال خبراء من قسم الإدارة السياسية في الأمم المتحدة عند العثور على مواد ذات صلة بأسلحة مصنعة في إيران في بلد ما.

وعلق دبلوماسي لم يشأ كشف هويته ان “اجراء تحقيق دولي هو امر جيد جدا”، مضيفا ان ثمة دولا وجهت اصابع الاتهام الى ايران لكن المعلومات المتوافرة حتى الان ليست واضحة بما فيه الكفاية.

وشكك المصدر في ان يكون المتمردون الحوثيون الذين تبنوا الهجمات هم فعلا من نفذوها.

واضاف “انه عمل حربي” مشددا على وجوب “محاسبة” منفذيه.

واوضح دبلوماسيون ان بين الخبراء متخصصين مكلفين الاشراف على حظر الاسلحة المفروض على اليمن منذ 2015.

وتقدم هذه اللجنة من الاختصاصيين تقارير دورية. وقد تمت الاستعانة بخبرائها بسبب تبني المتمرين الحوثيين الهجمات التي شنت السبت، بحسب مصدر دبلوماسي.

وكانت الخارجية السعودية قد أكدت في بيان الاثنين أنها ستقوم “بدعوة خبراء دوليين ومن الأمم المتحدة للوقوف على الحقائق والمشاركة في التحقيقات” في شأن الهجمات على منشأتي أرامكو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى