المغربسياسةمقتطفات

الاتحاد الدستوري يطرح مذكرة حول مراجعة وتحيين المنظومة الانتخابية

صحيفة لبيب - 23 يوليوز 2020

صحيفة لبيب – وزع حزب الاتحاد الدستوري مذكرة حول مراجعة وتحيين المنظومة الانتخابية  بهدف تعزيز النظام الانتخابي وتطوير المنظومة القانونية والتنظيمية المؤطرة للانتخابات العامة والترابية والمهنية والتشريعية.

ويسعى الحزب من خلال هذه المذكرة، التي تلقت صحيفة “لبيب” الإلكترونية نسخة منها، إلى المساهمة في النقاش الجاري في هذه الظرفية حول التفكير في مجموعة من الإجراءات والتدابير التي من شأنها تحقيق هذا الهدف والمتعلقة بإصلاح المنظومة الانتخابية وهذا ما طرحته مذكرة حزب الاتحاد الدستور حول مراجعة وتحيين المنظومة الانتخابية.

وجاء في المذكرة أنه باعتبار الأحزاب السياسية تشكل العمود الفقري لهذه العملية فقد كانت مهمة التفكير في رسم إطار يشمل مراجعة وتحيين المنظومة الانتخابية بشكل يرقى بها لتطلعات المواطنين حلال الفترة المقبلة ويتجاوز النواقص التي سجلت في الاستحقاقات السابقة ، خصوصا وأن تزامنها هذه المرة مع التداعيات التي خلفتها جائحة كورونا تجعل من نتائجها ذات حساسية وأهمية قصوى.

في نفس السياق، أكدت مذكرة حزب الاتحاد الدستور حول مراجعة وتحيين المنظومة الانتخابية على أهمية المنظومة الانتخابية ضمن توجيه النموذج الديموقراطي، وبذلك فقد أشارت على ضرورة تطويره وتحسين الممارسات الانتخابية وتجويدها وفق ما يقتضيه التجاوب مع متطلبات المرحلة ومع ما ستتمخض عنه الحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من مخرجات في أفق اعتماد نموذج تنموي جديد.

 

ويتوخى الحزب من مضامين هذه المذكرة “الوصول إلى تشكيل مؤسسات منتخبة ديمقراطيا أكثر نجاعة وفعالية وجاذبية، تقدم صورة مشرفة لبلدنا ولتجربتنا الديمقراطية ولنموذجنا السياسي والمجتمعي”.

وقال إن “للواجهة الانتخابية دور حاسم في توجيه النموذج الديمقراطي المرغوب فيه، وتطويره وتحسين الممارسات الانتخابية وتجويدها وفق ما يقتضيه التجاوب مع متطلبات المرحلة ومع ما ستتمخض عنه الحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من مخرجات في أفق اعتماد نموذج تنموي جديد ومتجدد لبلدنا”  .

واشتملت المذكرة على مجموعة من الاقتراحات الرئيسية والمرتبطة خاصة بالنظام الانتخابي، والعتبة، والقاسم الانتخابي، ولائحة النساء والشباب، وتمثيلية مغاربة العالم، والعمليات الانتخابية، والتمويل الحزبي والانتخابي، والتصريحات بالترشيح لمجلس المستشارين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق