مدونات المتقاعدين

إبراهيم بلغازي: دور جمعيات المجتمع المدني في إنعاش التقاعد

ينبغي تشجيع الأغلبية الصامتة على أن تتكلم وتفصح عن آرائها وتطلعاتها بكل جرأة وبصدق

ابراهيم بلغازي

الفصل 12 من دستور 2011 ينص على تأسيس جمعيات المجتمع المدني والسماح لها بممارسة أنشطتها بحرّية، ويجب أن يكون تنظيم الجمعيات وتسييرها مطابقا للمبادئ الديمقراطية.

الظهير الشريف رقم 1.58.376الصادر في 1958 يضبط حق تأسيس الجمعيات وينص في الفصل 1على أن الجمعية هي اتفاق لتحقيق تعاون مستمر بين شخصين أو عدة أشخاص لاستخدام معلوماتهم أو نشاطهم لغاية غير توزيع الأرباح فيما بينهم. وتجرى عليها فيما يرجع لصحتها القواعد القانونية العامة المطبقة على العقود والالتزامات.

هاذان النصان يشجعان الأغلبية التي كانت تنعت بالصامتة على أن تتكلم وتفصح عن آرائها وتطلعاتها بكل جرأة وبصدق. ولن يتسنى هذا إلا بالإعلان الواضح والرسمي للذين ينادون بتجمع المتقاعدين، من وراء جدران وسائل التواصل الحديثة، وهم يخفون صورهم أو يستعملون أسماء مستعارة. أنا معهم في محاولتهم جمع شمل المتقاعدين، ولكني لا أشاطرهم الطريقة المتبعة لسبب بسيط. ولَّى وقت الصمت فخرج المتقاعدون إلى ساحة العمل منذ سنين، كونوا جمعيات حسب القانون من جميع القطاعات وتجمعوا في فدرالية مفتوحة للجميع، فالدفاع عن مصالح المتقاعد ليس وليد اليوم وحجتنا هي الجريدة التي هي بين أيديكم الآن.

للفدرالية بوابتها (fanarem.org) ولمدير نشر الجريدة تجربة متميزة في الاعلام الإلكتروني (labib.ma) فلا يمكن أن يشاع أن المتقاعدين ليس لهم تنظيم ولا يتوفرون على جمعيات، فظهور الجريدة جاء لملء عجز يعاني منه شريحة عريضة من المتقاعدين الذين لا يتوفرون على حاسوب أو هاتف ذكي أو لا يحسنون استعمالهما. في جميع أنحاء المملكة جمعيات للمتقاعدين، إما نائمة وإما قليلة الأعضاء، فالالتحاق بها سيعزز صفوفها ويضخ فيها دما جديدا هي في أمس الحاجة إليه.

تبادل الأفكار في مجموعة افتراضية لن يكون إلا مكملا للقاءات بين أفراد تجمعهم نفس المصلحة ولهم رغبة للتعارف من أجل الترفيه والسفر واستغلال الوقت الذي توفره فترة التقاعد، أما مشكل المعاش فيمكن أن تتفرغ له نخبة مختارة من بين الأعضاء ذووا الاختصاص، ليتفرغ الآخرون لهواياتهم المفضلة.

لن ننال الاحترام للمتقاعد إلا بالتكثير من الجمعيات ليصبح تمثيله موكولا لمن يختاره بحرية دون انتماء كما هو منصوص عليه في القانون.

* موظف 1966 متقاعد 2007 – ناشط جمعوي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى