أكادير.. توزيع جوائز معرض أليوتيس ومسابقة الابتكار في صناعات الصيد البحري

تم يوم السبت (4 فبراير 2023) تتويج المشاركين في الدورة السادسة للمعرض الدولي “أليوتيس”، والذين يمثلون عددا من المؤسسات والأجنحة، وهم “أيت ملول الكتروميكانيك” والجمعية المغربية للطلبة المهندسين في الصيد البحري وغرفة الصيد البحري الأطلسي الوسطى وغرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية وغرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية وغرفة الصيد البحري المتوسطية.

وتوج أيضا كل من “كونطوار نافال” و الكنفدرالية المغربية للصيد البحري التقليدي والكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي والكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب والكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب والمجلس الجهوي لجهة الداخلة وادي الذهب والمجلس الجهوي لجهة كلميم واد نون والمجلس الجهوي لجهة سوس ماسة وتعاونية “أكواكول” سوس ماسة وجامعة غرف الصيد البحري وجناح اسبانيا وجناح موريتانيا.

كما توجت في هذه التظاهرة جامعة ابن زهر وشركات (ATLANTIC HARVEST ) و (DAMSA) و (Ecowatt) و ( Fundilusa) و (BICHA GROUP) و (IDEM/BTM/AFRICA/PECHNOR) و (MERVEILLES DES MERS) و (PALINOX) و (SOREMAR) و (TRANSMEL OVERSEAS) و (UNIMER) و (YLARA HOLDING) .

أما مسابقة الابتكار في صناعات الصيد البحري، التي ينظمها قطاع الصيد البحري التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشراكة مع الفيدرالية الوطنية لصناعات تحويل وتثمين السمك (FENIP) والجمعية الوطنية لتصبير الأسماك (UNICOP)، فتهدف إلى تشجيع الابتكار لدى المقاولات العاملة في مجال صناعة وتحويل وتثمين المنتجات البحرية، والتحفيز على التجديد بما يعزز التطور التقني والتجاري للمقاولات.

وقد فتح باب التباري في هذه المسابقة لمختلف الابتكارات المتعلقة بمنتوجات الصيد البحري ومسار التصنيع والتلفيف، حيث خصصت هذه المسابقة لجميع المقاولات المستقرة في المغرب، والحاصلة على الاعتماد الصحي، والمتخصصة في أنشطة معالجة و/أو تحويل منتوجات الصيد البحري، ومختلف أنشطة التثمين.

وقد اختارت لجنة التحكيم من بين المقاولات المشاركة في الدورة الثانية من هذه المسابقة، المنتوجات المبتكرة التالية: الجائزة الأولى كانت من نصيب شركة CUMAREX عن منتوجها الجديد المتمثل في مصبرات الأخطبوط بزيت الزيتون المعروض داخل علب شفافة، ومنحت الجائزة الثانية لشركة LGMC INDUSTRIES عن منتوجها المتمثل في اللحوم المصنعة (سمك السردين) في شكل أغلفة بنكهات مختلفة (طبيعي، حار، بالزيتون/ مدخن…)، أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب شركة SCANDIMAR عن منتوجها المتمثل في حشوة فواكه البحر الخاصة بوصفات “البسطيلة” و”البريوات”.

كما حصلت ثلاث مقاولات على شهادات الابتكار عن منتوجاتها المجددة ذات القيمة العالية، وهي شركة WIRIZ INDUSTRIE عن منتوجها المتمثلة في أذرع الأخطبوط المطبوخة والمجمدة، وشركة KING PELAGIQUE عن منتوجها المتمثل في الوجبات الجاهزة، وشركة DAKMAR II عن منتوجها المتمثل في كريات معدة من سمك الحبار.

– وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، قد ترأس، حفل توزيع جوائز الدورة السادسة لمعرض “أليوتيس” والدورة الثانية من مسابقة الابتكار في صناعات الصيد البحري، بحضور السيدة أمينة الفكيكي، المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد، ورئيسة جمعية معرض أليوتيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى